فصل: تفسير الآية رقم (65):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (63):

{قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)}
{قَالَ أَرءَيْتَ} أي تنبه {إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصخرة} بذلك المكان {فَإِنّى نَسِيتُ الحوت وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان} يُبدل من الهاء {أَنْ أَذْكُرَهُ} بدل اشتمال أي أنساني ذكره {واتخذ} الحوت {سَبِيلَهُ فِي البحر عَجَبًا} مفعول ثان. أي يتعجب منه موسى وفتاه، لما تقدّم في بيانه.

.تفسير الآية رقم (64):

{قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64)}
{قَالَ} موسى {ذلك} أي فقدنا الحوت {مَا} أي الذي {كُنَّا نَبْغِ} نطلبه فإنه علامة لنا على وجود من نطلبه {فارتدا} رجعا {على ءَاثَارِهِمَا} يقصانها {قَصَصًا} فأتيا الصخرة.

.تفسير الآية رقم (65):

{فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)}
{فَوَجَدَا عَبْدًا مّنْ عِبَادِنَآ} هو الخضر {رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا وَءَاتيْنَاهُ} نبوّة في قول وولاية في آخر، وعليه أكثر العلماء {وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا} من قبلنا {عِلْمًا} مفعول ثان أي معلوماً من المغيبات روى البخاري حديث «أن موسى قام خطيباً في بني إسرائيل فسُئل أي الناس أعلم؟ فقال: أنا، فعتب الله عليه إذ لم يردّ العلم إليه، فأوحى الله إليه: إن لي عبداً بمجمع البحرين هو أعلم منك، قال موسى: يا رب فكيف لي به؟ قال: تأخذ معك حوتاً فتجعله في مكتل فحيثما فقدت الحوت فهو ثمّ، فأخذ حوتا فجعله في مكتل ثم انطلق وانطلق معه فتاه: يوشع بن نون حتى أتيا الصخرة ووضعا رأسيهما فناما، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر (فاتخذ سبيله في البحر سرباً)، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت. فانطلقا بَقِيَّةَ يومهما وليلتهما، حتى إذا كانا من الغداة قال موسى لفتاه {ءَاتنا غَدَآءَنَا} إلى قوله: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ عَجَباً} قال: وكان للحوت سرباً ولموسى ولفتاه عجباً...»

.تفسير الآية رقم (66):

{قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)}
{قَالَ لَهُ موسى هَلْ أَتَّبِعُكَ على أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً} أي صواباً أرشد به وفي قراءة بضم الراء وسكون الشين وسأله ذلك لأن الزيادة في العلم مطلوبة.

.تفسير الآية رقم (67):

{قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)}
{قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِىَ صَبْراً}.

.تفسير الآية رقم (68):

{وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68)}
{وَكَيْفَ تَصْبِرُ على مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً} في الحديث السابق عقب هذه الآية: «يا موسى إني على علم من الله علمنيه لا تعلمه، وأنت على علم من الله علمكه الله لا أعلمه». وقوله: {خبراً} مصدر بمعنى لم نحط: أي لم تخبر حقيقته.

.تفسير الآية رقم (69):

{قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)}
{قَالَ سَتَجِدُنِى إِن شَآءَ الله صَابِرًا وَلاَ أَعْصِى} أي وغير عاص {لَكَ أمْراً} تأمرني به وقيد بالمشيئة لأنه لم يكن على ثقة من نفسه فيما التزم، وهذه عادة الأنبياء والأولياء أن لا يثقوا إلى أنفسهم طرفة عَيْنٍ.

.تفسير الآية رقم (70):

{قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)}
{قَالَ فَإِنِ اتبعتنى فَلاَ تَسْأَلْنى} وفي قراءة بفتح اللام وتشديد النون {عَن شَئ} تنكره مني في عملك واصبر {حتى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً} أي أذكره لك بعلته فقبل موسى شرطه رعاية لأدب المتعلم مع العالم.

.تفسير الآية رقم (71):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71)}
{فانطلقا} يمشيان على ساحل البحر {حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السفينة} التي مرت بهما {خَرَقَهَا} الخضر بأن اقتلع لوحاً أو لوحين منها من جهة البحر بفأس لما بلغت اللج {قَالَ} له موسى {أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا} وفي قراءة بفتح التحتانية والراء ورفع أهلُها {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} أي عظيماً منكراً. روي أن الماء لم يدخلها.

.تفسير الآية رقم (72):

{قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)}
{قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِىَ صَبْراً}.

.تفسير الآية رقم (73):

{قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)}
{قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِى بِمَا نَسِيتُ} أي غفلت عن التسليم لك وترك الإِنكار عليك {وَلاَ تُرْهِقْنِى} تكلفني {مِنْ أَمْرِى عُسْراً} مشقة في صحبتي إياك أي عاملني فيها بالعفو واليسر.

.تفسير الآية رقم (74):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)}
{فانطلقا} بعد خروجهما من السفينة يمشيان {حتى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا} لم يبلغ الحنث يلعب مع الصبيان أحسنهم وجهاً {فَقَتَلَهُ} الخضر بأن ذبحه بالسكين مضطجعاً أو اقتلع رأسه بيده أو ضرب رأسه بالجدار أقوال وأتى هنا بالفاء العاطفة لأن القتل عقب اللقاء. وجواب إذا {قَالَ} له موسى {أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّة} بتشديد الياء بلا ألف أي طاهرة لم تبلغ حدّ التكليف وفي قراءة {زاكية} {بِغَيْرِ نَفْسٍ} أي لم تقتل نفساً {لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً} بسكون الكاف وضمها أي منكراً.

.تفسير الآية رقم (75):

{قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)}
{قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِىَ صَبْراً} زاد (لك) على ما قبله لعدم العذر هنا.

.تفسير الآية رقم (76):

{قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76)}
ولهذا {قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَئ بَعْدَهَا} أي بعد هذه المرة {فَلاَ تُصَاحِبْنِى} لا تتركني أتبعك {قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنّى} بالتشديد والتخفيف. من قبلي {عُذْراً} في مفارقتك لي.

.تفسير الآية رقم (77):

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77)}
{فانطلقا حتى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ} هي أنطاكية {استطعما أَهْلَهَا} طلبا منهم الطعام بضيافة {فَأَبَوْاْ أَن يُضَيّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً} ارتفاعه مائة ذراع {يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ} أي يقرب أن يسقط لميلانه {فَأَقَامَهُ} الخضر بيده {قَالَ} له موسى {لَوْ شِئْتَ لَتَخِذْتَ} وفي قراءة لاتَخذت {عَلَيْهِ أَجْراً} جُعلاً حيث لم يضيفونا مع حاجتنا إلى الطعام.

.تفسير الآية رقم (78):

{قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)}
{قَالَ} له الخضر {هذا فِرَاقُ} أي وقت فراق {بَيْنِى وَبَيْنَكَ} فيه إضافة (بين) إلى غير متعدد سوغها تكريره بالعطف بالواو {سَأُنَبِّئُكَ} قبل فراقي لك {بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً}.

.تفسير الآية رقم (79):

{أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)}
{أَمَّا السفينة فَكَانَتْ لمساكين} عشرة {يَعْمَلُونَ فِي البحر} بها مؤاجرة لها طلبا للكسب {فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم} إذا رجعوا أو أمامهم الآن {مَلِكٌ} كافر {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ} صالحة {غَصْباً} نصبه على المصدر المبين لنوع الأخذ.

.تفسير الآية رقم (80):

{وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)}
{وَأَمَّا الغلام فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طغيانا وَكُفْراً} فإنه كما في حديث مسلم طبع كافراً ولو عاش لأرهقهما ذلك لمحبتهما له يتبعانه في ذلك.

.تفسير الآية رقم (81):

{فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)}
{فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا} بالتشديد والتخفيف {رَبُّهُمَا خَيْراً مّنْهُ زكاة} أي صلاحاً وتقى {وَأَقْرَبَ} منه {رُحْماً} بسكون الحاء وضمها. رحمة وهي البرّ بوالديه فأبدلهما تعالى جارية تزوجت نبياً فولدت نبياً فهدى الله تعالى به أمة.

.تفسير الآية رقم (82):

{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)}
{وَأَمَّا الجدار فَكَانَ لغلامين يَتِيمَيْنِ فِي المدينة وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ} مال مدفون من ذهب وفضة {لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صالحا} فحفظا بصلاحه أنفسهما ومالهما {فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا} أي إيناس رشدهما {وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مّن رَّبّكَ} مفعول له عامله (أراد) {وَمَا فَعَلْتُهُ} أي ما ذكر من خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار {عَنْ أَمْرِى} أي اختياري بل بأمر إلهام من الله {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً} يقال اسطاع واستطاع بمعنى أطاق، ففي هذا وما قبله جمع بين اللغتين ونوعت العبارة في: فأردت، فأردنا فأراد ربك.

.تفسير الآية رقم (83):

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)}
{وَيَسْئَلُونَكَ} أي اليهود {عَن ذِى القرنين} اسمه الإسكندر ولم يكن نبياً {قُلْ سَأَتْلُواْ} سأقص {عَلَيْكُم مِّنْهُ} من حاله {ذِكْراً} خبراً.

.تفسير الآية رقم (84):

{إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)}
{إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأرض} بتسهيل السير فيها {وءاتيناه مِن كُلِّ شَئ} يحتاج إليه {سَبَباً} طريقاً يوصله إلى مراده.

.تفسير الآية رقم (85):

{فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)}
{فَأَتْبَعَ سَبَباً} سلك طريقاً نحو المغرب.

.تفسير الآية رقم (86):

{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)}
{حتى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشمس} موضع غروبها {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} ذات حمأة وهي الطين الأسود وغروبها في العين في رأي العين وإلا فهي أعظم من الدنيا {وَوَجَدَ عِندَهَا} أي العين {قَوْماً} كافرين {قُلْنَا ياذا القرنين} بإلهام {إِمَّا أَن تُعَذّبَ} القوم بالقتل {وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً} بالأسر.

.تفسير الآية رقم (87):

{قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)}
{قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ} بالشرك {فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ} نقتله {ثُمَّ يُرَدُّ إلى رَبّهِ فَيُعَذّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً} بسكون الكاف وضمها شديداً في النار.

.تفسير الآية رقم (88):

{وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)}
{وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صالحا فَلَهُ جَزَاءً الحسنى} أي الجنة والإِضافة للبيان وفي قراءة بنصب {جزاءً} وتنوينه قال الفراء: ونصبه على التفسير أي لجهة النسبة {وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً} أي نأمره بما يسهل عليه.